بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
● ـ أنواع النشاط المدرسي .
• ـ التوعية الإسلامية :
• هو النشاط الذي يهتم بتعميق العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس الناشئة.
• ـ أهداف نشاط التوعية الإسلامية :
1- تهيئة الفرص لحفظ ما تيسر من القران الكريم والسنة النبوية.
2- تنمية حب الخير والخصال الحميدة فيه ودعمها في المجتمع المدرسي كي يصبح أسرة متآلفة ومتعاونة.
3- دعم مختلف ألوان النشاط المدرسي ومساعدته وتوجيهه بما يتناسب مع خطط التعليم.
4- تنمية المهارات والمواهب الفكرية وصقلها وتوجيهها لخدمة الأمة الإسلامية.
5- تدريب التلاميذ والطلاب على تحمل المسئولية ليصبحوا أعضاء فاعلين يدركون واجبهم والحقوق المطلوبة منهم.
6- مساعدة الطالب أو التلميذ على كيفية استثمار الوقت بما ينفعه وينفع غيره.
• ـ دور نشاط التوعية الإسلامية في المجتمع :
1- تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع المجتمع والبيئة التي يعيش فيها.
2- تمكين التلاحم الوطني وطاعة ولاة الأمر وتقدير العلماء.
3- تعريف المسلمين بأمور دينهم والعمل على التمسك بها.
4- تدريب الطلاب على مختلف المهارات الطلابية التي تمثل احتياجه في هذه المرحلة.
5- تعزيز الجوانب التربوية والتعليمية التي يدرسها الطالب نظرياً وترجمتها إلي أفعال وسلوك.
6- تدريب الطالب على كيفية استثمار أوقات الفراغ بما يلبي حاجاته الروحية والاجتماعية والنفسية.
7- تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وتنمية القيادة الراشدة والتبعية الواعية واحترام الآخرين والتعاون البناء.
8- دعم الفهم الصحيح للإسلام وتعزيز القيم والمثل العليا التي جاء بها.
9- إبراز دور المدرسة كمركز إشعاع للمجتمع والحي.
10- نشر الوعي الديني في المجتمع.
11- تعليم الآباء والأمهات على كيفية التربية السليمة لأبنائهم.
• ـ دور المجتمع في نشاط التوعية الإسلامية :
1- المساعدات المادية من أفراد المجتمع أصحاب رؤوس الأموال إلى المدارس لخدمة الأنشطة الإسلامية في المدارس.
2- حث أبنائهم على حضور المحاضرات الدينية في المدرسة وبرامج التوعية الإسلامية.
3- تربية أبنائهم على الكتاب والسنة لخدمة التوعية الإسلامية من خلال أنشطة الوعي الديني التي تتبناه التوعية الإسلامية في المدارس.
4- إنشاء مجلس أباء في كل مدرسة لدراسة الأحوال السلوكية للطلاب والوقوف بجانب قسم التوعية الإسلامية بالمدرسة.
5- اهتمام المجتمع بمواد الدين والتركيز عليها في مراحل الدراسة المختلفة.
6- إقامة المسابقات الدينية بشكل مستمر في المدارس والحث على توفير جميع سبل التعليم في المدارس.
7- مشاركة العلماء والدعاة وأصحاب الفكر في إقامة المحاضرات والندوات الخاصة ببرامج التوعية الإسلامية.
• ـ النشاط الثقافي :
• هو النشاط الذي يكتسب الطلاب من خلاله معارف ومعلومات داخل الفصل وخارجه.
• ـ أهداف النشاط الثقافي :
1- ربط الطالب بالله، وتنمية الوازع الديني لديه.
2- تنمية ثقافة الطالب وتوسيع مداركه.
3- كسر حاجز الخجل لدى الطالب.
4- اكتشاف مواهب الطالب وتوجيهها التوجيه الصحيح.
• ـ ما يقدمه المجتمع إلى المدرسة من خلال النشاط الثقافي :
1- اشتراك أولياء أمور الطلاب في دعم برامج وأنشطة المدرسة، وذلك اختياري.
2- تقديم خلاصة خبرات أولياء الأمور للاستفادة منها في مجالات الأنشطة.
3- تلبية أولياء الأمور الدعوات لحضور المناسبات المدرسيةالمختلفة.
4- التصويت في انتخابات المدارس الاشتراك في المجالس الاستشارية للمجتمع.
5- التعبير عن رأيهم في البرامج التعليمية التي تقدمها المدارس.
6- ملاحظة حالة المباني والأدوات المدرسية وطرق استخدامها وتوجيه ملاحظاتهم عنها لمدير المدرسة أو لمراقب التعليم.
7- الاشتراك مع أعضاء هيئة المدرسة في تربية الأبناء.
• ـ ما يقدمه النشاط الثقافي إلى المجتمع :
1- رعاية المواهب الطلابية, وتنميتها وصقلها.
2- تنمية روح التواصل بين المدرسة والمجتمع.
3- المساهمة في تفعيل المناسبات العامة والأسابيع التوعوية التي يحتفل بها في الجتمع.
4- إقامة الندوات والمحاضرات التي تبين دور الأنشطة المدرسية في المجتمع.
5- تعزيز الإحساس بالمسئولية لدى الطلاب تجاه تطوير المجتمع والمحافظة على المرافق العامة.
6- المشاركة في برامج تنمية المجتمع وخدمته.
7- تنظيم مكتبة يستفيد منها الطلاب والأهالي بوجه عام.
8- تمكين التلاحم الوطني وطاعة ولاة الأمر وتقدير العلماء.
• ـ النشاط الاجتماعي :
• هو النشاط الذي يمكّن الطلاب من التعرف على واجباتهم الاجتماعية في المجتمع العام وينمي لديهم إمكانات التعامل المنشود في ظل علاقات إنسانية سليمة.
• ـ أهـداف النشاط الاجتماعي :
1- تحقيق الشخصية المتكاملة والايجابية للمتعلم.
2- التمييز بين السلوك الشاذ والسوي في ضوء العادات والتقاليد.
3- معالجة مظاهر الخوف والانطواء والتطرف والتعصب.
4- تنمية العلاقات الإنسانية وتعزيز روح الولاء للجماعة والوطن.
5- غرس حب واحترام العمل والعاملين.
6- تعزيز الإحساس بالمسئولية تجاه المجتمع والمحافظة على المرافق العامة.
• ـ ما يقدمه النشاط الاجتماعي للمجتمع :
1- تعزيز الإحساس بالمسئولية لدى الطلاب تجاه تطوير المجتمع والمحافظة على المرافق العامة.
2- المشاركة في برامج تنمية المجتمع وخدمته.
3 - المساهمة في تفعيل المناسبات الوطنية والأسابيع التوعوية التي يحتفل بها في المجتمع.
4- إقامة الندوات والمحاضرات التي تبين دور الأنشطة المدرسية في المجتمع.
5- تمكين التلاحم الوطني وطاعة ولاة الأمر وتقدير العلماء.
6- إقامة المسابقات الجمالية بين الأحياء السكنية لإبراز أفضل الأحياء وأجملها ليكون التنافس شديد وكبير الظهور بالمظهر اللائق لكل حي.
7- الإشادة بأولياء الأمور المتعاونين في مناسبات المدرسة واحتفالاتها عبر الإذاعة المدرسية.
• ـ ما يقدمه المجتمع إلى المدرسة من خلال النشاط الاجتماعي :
1- حضور أنواع النشاط المدرسي والاشتراك في برامج الكبار التي تشرف عليها المدارس.
2- ملاحظة حالة المباني والأدوات المدرسية وطرق استخدامها وتوجيه ملاحظاتهم عنها لمدير المدرسة أو لمراقب التعليم.
3- عدم معارضة أولياء أمور الطلاب مشاركة أبنائهم في مختلف الأنشطة داخلية وخارجية.
4 - تقديم المساعدات المادية من أفراد المجتمع أصحاب الأموال إلى المدارس لخدمة الأنشطة في المدارس.
5- المشاركة في مجلس الآباء في كل مدرسة لدراسة الأحوال السلوكية للطلاب والوقوف بجانب المدرسة.
6- حث أبنائهم على حضور المحاضرات والندوات في المدرسة وبرامج النشاط الاجتماعي.
• ـ النشاط العلمي :
• هو النشاط الذي يتيح للطلاب فرص ممارسة هواياتهم ويرسخ مفهوم التفكير العلمي لديهم لاكتشاف المواهب والقدرات من خلال التجارب والتطبيقات العلمية.
• ـ أهداف النشاط العلمي :
1- ترسيخ الإيمان بالله ووحدانيته وقدرته، من خلال التجارب العلمية.
2- توجيه الطلاب لتطبيق أسلوب البحث العلمي في حياتهم اليومية، وتنمية قدراتهم على حل المشكلات حلاً عملياً.
3- تنمية مهارات الطلاب، واكتشاف ميولهم العلمية.
4- تأكيد أهمية المواد العلمية ودورها في تطوير الحياة المعاصرة.
5- إبراز دور العلماء المسلمين في المجال العلمي وتطوره.
6- تحويل معلومات الطالب النظرية إلى مماريات علمية.
• ـ ما يقدمه النشاط العلمي للمجتمع :
1- اكتشاف المواهب الطلابية في مجالات النشاط العلمي, وصقلها وتنميتها.
2- تدريب الطلاب على مختلف المهارات العلمية التي تمثل احتياجه في هذه المرحلة.
3- تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وتنمية القيادة الراشدة واحترام الآخرين والتعاون البناء.
4- تشجيع الطلاب على المبتكرات والاختراعات العلمية ودعمها.
5- تخصيص جوائز ومكافآت للطلاب المميزين في النشاط العلمي.
6- إبراز دور المدرسة كمركز إشعاع للمجتمع والحي.
7- السماح لبعض أفراد المجتمع الداعمين باستخدام لبعض مرافق المدرسة مثل المختبرات والمعامل المدرسية.
8- عقد المسابقات العلمية بين الطلاب, على مستوى المدرسة والمنطقة.
9- القيام بالرحلات والزيارات للمعارض العلمية والتكنولوجية.
• ـ ما يقدمه المجتمع للمدرسة من خلال النشاط العلمي :
1- مشاركة أصحاب الاختراعات والعلماء وأصحاب الفكر في إقامة المعارض والندوات الخاصة ببرامج النشاط العلمي.
2- حضور الاجتماعات العامة التي تقدمها المدارس لأمر من الأمور.
3- التعبير عن رأيهم في البرامج التعليمية التي تقدمها المدارس.
4- دعم أولياء الأمور الميسورين والمقتدرين مادياً للمعارض والأنشطة العلمية.
5- تعريف المدارس بحاجات المجتمع المحلي العلمية والتربوية والتعليمية.
6- عدم معارضة أولياء أمور الطلاب مشاركة أبنائهم في مختلف الأنشطة داخلية وخارجية.
• ـ النشاط الرياضي :
• هو النشاط الذي يساهم في تحقيق النمو الجسمي للطلاب والذي يؤثر في جوانب النمو الأخرى.
• ـ أهداف النشاط الرياضي :
1- تعميق المفهوم الأمثل للرياضة في صقل المواهب وتهذيب النفوس.
2- إعداد الشخصية السوية المتوازنة التي تجمع بين قوة العقل والروح والجسم.
3- التثقيف بأهداف الحركة الرياضية وأنواعها.
4- تنمية اللياقة البدنية لدى الطلاب وإشباع رغباتهم.
5- تقديم أنواع من الرياضات الشيقة التي تنمي التنافس الشريف والثقة بالنفس.
6- تدعيم روح الولاء للجماعة والربط بين الحقوق والواجبات.
• ـ ما يقدمه النشاط الرياضي للمجتمع :
1- اكتشاف المواهب الرياضية من خلال برامج النشاط الرياضي وتنميتها.
2- تربية روح التنافس الشريف, في نفوس الطلاب.
3- إقامة المسابقات والمباريات التي يشارك فيها شرائح من المجتمع يتبين من خلالها دور الأنشطة المدرسية في المجتمع.
4- تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وتنمية القيادة الراشدة واحترام الآخرين والتعاون البناء.
5- المساهمة في تفعيل المناسبات الرياضية والوطنية والأسابيع التوعوية التي يحتفل بها في الجتمع.
6- تكريم أولياء الأمور المتعاونين مع المدرسة.
• ـ ما يقدمه المجتمع للمدرسة من خلال النشاط الرياضي :
1- حضور أنواع النشاط المدرسي والاشتراك في برامج الكبار التي تشرف عليها المدرسة.
2- عدم معارضة أولياء أمور الطلاب مشاركة أبنائهم في مختلف الأنشطة (داخلية ـ خارجية).
3- المشاركة في التصويت في انتخابات المدارس.
4- الاشتراك مع أعضاء هيئة المدرسة في تربية الأبناء.
5- تقديم المساعدات المادية من أفراد المجتمع أصحاب الأموال إلى المدارس لخدمة الأنشطة في المدارس.
6- المساهمة في تكريم الطلاب المتميزين في الأنشطة الرياضية في مراكز الأحياء.
• ـ النشاط الكشفي .
• هو النشاط الذي يساهم في إعداد الطلاب إعداداً سليماً ليصبحوا مواطنين صالحين قادرين على خدمة أنفسهم وخدمة مجتمعهم.
• ـ أهداف النشاط الكشفي :
1- إشباع روح الإبداع لدى الطالب من خلال العمل الكشفي.
2- العمل على ربط الفرد بأسرته ومجتمعه، وتنشيط حب الترحال والتخييم.
3- دعم روابط الصداقة بين الطلاب من خلال العمل الجماعي.
4- تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الطلاب والانخراط في الأعمال التطوعية.
5- غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الطلاب.
6- تعريف الطلاب بالحركة الكشفية وأهدافها وأدوارها الاجتماعية.
• ـ ما يقدمه النشاط الكشفي للمجتمع :
1 - المساهمة في تفعيل المناسبات الموسمية والوطنية والأسابيع التوعوية التي يحتفل بها في الجتمع.
2- تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وتنمية القيادة الراشدة واحترام الآخرين والتعاون البناء.
3- حث الكشافين على المشاركة في دورات الهوايات التي تقام في مراكز التدريب والاستفادة منهم في الخدمة العامة.
4- تكريم الكشافين المتفوقين دراسياً وحث زملائهم على التفوق الدراسي.
5- تدريب الطالب على كيفية استثمار أوقات الفراغ بما يلبي حاجاته الروحية والاجتماعية والنفسية.
6– المشاركة الإنقاذ في الكوارث والإرشاد في الحج.
7- تقديم الشكر لأولياء أمور الكشافين المتميزين والحاصلين على مستويات متقدمة دراسياً وكشفياً.
• ـ ما يقدمه المجتمع للمدرسة من خلال النشاط الكشفي :
1- مشاركة أولياء أمور الكشافين مع أبنائهم في معسكرات نهاية الأسبوع.
2- تقديم المساعدات المادية من أفراد المجتمع أصحاب الأموال إلى المدارس لخدمة الأنشطة في المدارس.
3- المشاركة في برامج تنمية المجتمع وخدمته بصورة حسنة.
4- عدم معارضة أولياء أمور الطلاب مشاركة أبنائهم في مختلف الأنشطة والبرامج الكشفية.
5- تقديم خلاصة خبرات أولياء الأمور للاستفادة منها في مجالات الأنشطة.
• ـ النشاط الفني والمهني .
• هو النشاط الذي يهتم بتعميق قيمة العمل الفني والمهني واليدوي وممارسته من قبل الطلاب.
• ـ أهداف النشاط الفني :
1- التعريف بالفنون الإسلامية وتاريخها وعناصرها وأنواعها.
2- التعريف بالخامات والأدوات اللازمة للأعمال الفنية.
3- التدريب على استخدام الخامات وطرق تشكيلها والاستفادة منها وتوظيفها.
4- إبراز قدرة الطالب في مجالات الإبداع الفني والأشغال اليدوية.
5- خدمة البيئة داخل المدرسة وخارجها بأنواع الإنتاج الفني.
6- إكساب الطلاب ثقافة فنية موجهه توضح لهم قيمة الفن الإسلامي.
• ـ ما يقدمه النشاط الفني والمهني للمجتمع :
1- يمد الطلاب بمعلومات عن المهن المختلفة التي يمارسها في مجتمعه.
2- بيان أسس اختيار المهن المناسبة لكل فرد.
3- اكتشاف المواهب الفنية والمهنية من خلال برامج النشاط وتنميتها.
4- إتاحة الفرصة للطلاب للابتكار والإنتاج.
5- المساهمة في تفعيل المناسبات الوطنية والأسابيع التوعوية التي يحتفل بها في الجتمع.
6- تكريم أولياء الأمور المتعاونين مع المدرسة.
7- تنمية الاتجاهات المناسبة نحو العمل لدي الطلاب, وحبهم له واحترامهم للعاملين, وتقدير العمل اليدوي, والإقبال عليه.
8- تأهيل الطلاب لمواجهة الحياة بمختلف صورها.
• ـ ما يقدمه المجتمع للمدرسة من خلال النشاط الفني والمهني :
1- حضور أنواع النشاط المدرسي والاشتراك في برامج الكبار التي تشرف عليها المدرسة.
2- دعم أولياء الأمور الميسورين والمقتدرين مادياً للمعارض والأنشطة الفنية والمهنية.
3 - تقديم خلاصة خبرات أولياء الأمور للاستفادة منها في مجالات الأنشطة.
4 - التعبير عن رأيهم في البرامج التعليمية التي تقدمها المدارس.
5 - حضور الاجتماعات العامة التي تقدمها المدارس لأمر من الأمور.
6 - الإشادة بتفعيل المدارس للأنشطة في مراكز الأحياء والحث على التعاون فيما بينهم.
7 - إقامة المسابقات الجمالية بين الأحياء السكنية لإبراز أفضل الأحياء وأجملها ليكون التنافس شديد وكبير الظهور بالمظهر اللائق لكل حي خاصة في المواسم والأعياد.
**SOHATA**